الرئيسية

الاسئلة الشائعة

الاسئلة الشائعة

التراخيص البلدية

مكاتب سند ممكنة لإنجاز جميع الخدمات الإلكترونية ماعدا الخدمات المتعلقة بتراخيص البناء، التي تقتضي بحكم طبيعتها تقديمها عبر المكاتب الإستشارية، الأمر ذاته ينطبق على خدمات تجديد عقود الإيجار التي تشترط الحصول على صلاحيات لمكاتب سند.
 تسجيل عقد إيجار للمحل الجديد، ثم إرسال الطلب عبر تقديم طلب خدمة (التراخيص البلدية) و إرفاق كلا ما يلي
العقد الجديد+رسالة طلب نقل الترخيص+ نموذج اللافتة+ الترخيص السابق
يتم إلغاء الترخيص البلدي في حال وجود أكثر من نشاط وتصحيح الوضع عبر تسجيل بيانات الترخيص الجديد الصادر من بوابة استثمر بسهولة.
أما  بالنسبة للمبلغ المدفوع فقد يكون عبارة عن غرامة تأخير.

يتم تجديد التراخيص عن طريق بوابة استثمر بسهولة. 

عقود الإيجار

من الأهمية توثيق العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر عن طريق تسجيل "عقد إيجار جديد" وذلك لتحديد حقوق طرفي العقد مثل؛ تحديد مبلغ الإيجار الشهري، ومدة العقد، وطريقة سداد مبلغ التأجير، والغرض من الإيجار، وهذه التفاصيل من شأنها تقليص حجم المنازعات الإيجارية، وبموجب القانون فإنه يتيح فرصة اللجوء للعقود عند حدوث أي أضرار أو تعويضات أو دعاوى قضائية؛ حيث يمكن الاستناد إلى عقود الإيجار الموثقة لدى الجهات المختصة، كما يضمن توثيق عقد الإيجار بشكل رسمي لدى البلدية في توثيق بيانات المستأجر بما يوفر معلومات عن كل المتعاملين في قطاع الإيجار

1- في حال توفر خدمة التصديق الإلكتروني PKI في شريحة الهاتف الخاصة بالمستخدم فإنه يمكن الدخول من خلال بوابة الخدمات الالكترونية، واختيار استخدام الهاتف الشخصي أو من خلال تطبيق بلديتي .
2- في حال العقد جديد فإنه يمكن طباعة التقرير من خلال رابط تقديم طلب خدمة بشرط توفر رقم الطلب المبدئي.
3- في حال العقد المجدد فإنه يمكن استخراج العقد المفقود عبر رابط طباعة العقود المجددة بشرط توفر رقم طلب الخدمة ورقم نموذج العقد.
4-  .يمكن الدخول باستخدام قارئ البطاقة الشخصية بوابة الخدمات الإلكترونية
5- .مراجعة المديرية المعنية

للتعديل في بيانات العقد يجب التقدم بالطلب من خلال تقديم طلب خدمة (عقود الإيجار) و إرسال رسالة طلب توضح التفاصيل. 
أما بالنسبة للمبلغ المدفوع فهو عبارة عن رسوم إدارية ولا يتم استرجاعها.

في حال التأخر عن تسجيل العقد في البلدية يتم احتساب غرامة تأخير بواقع 9% من قيمة الإيجار وذلك عن كل يوم تأخير بعد مهلة الشهر، ويتم حساب ذلك من تاريخ بداية العقد إلى تاريخ تسجيل للطلب.

التراخيص الفنية:

  جاء الأمر المحلي رقم (23/92) الخاص بتنظيم المباني متضمنًا الاشتراطات الفنية منها: ضرورة الحصول على تصريح الشروع في البناء قبل البدء في العمل، وكذلك عمل سياج حول موقع البناء؛ لضمان سلامة الأفراد، إلى جانب التأكيد على أهمية الالتزام بنظافة موقع البناء والمظهر العام كأحد أهم الاشتراطات الفنية المتعلقة بالمنازل قيد الإنشاء
 من خلال تقديم طلب خدمة (التراخيص الفنية)، من ثم اختيار خدمة تصريح الشروع بالبناء و إرفاق رسالة طلب + ملكية العقار +الرسم المساحي +إباحة البناء + الخرائط + البطاقة الشخصة.

الدعم الفني:

يمكنك الحصول على إيصال دفع أي طلب من خلال تقديم طلب خدمة بالتحديد في رابط صفحة الدفع ويجب توفر رقم طلب الخدمة، أو أمر التحصيل، ورقم حساب العميل.

خدمات المواقف:

يمكن التقدم على طلب إلغاء مخالفة عن طريق تقديم طلب خدمة (تصاريح المواقف)  .
عن طريق الرسائل النصية (إرسال رسالة نصية الى رقم 90091 وإدخال البيانات كالتالي: رقم المركبة، ثم وضع مسافة وكتابة رمز المركبة، ثم وضع مسافة وكتابة الوقت بالدقيقة).
 مثال: 1111مسافة ب ب مسافة 60 
أو عن طريق تطبيق بلديتي من خلال إختيار خدمة المواقف. 

يقومالنظام بالأخذ في الاعتبار تذاكر الوقوف سارية الصلاحية لنفس المركبة:بحيث إذا قام المستخدم بشراء تذكرة وقوف في تمام الساعة 8:00 صباحا لمدة 90دقيقة سيستقل رسالة تأكيدية بمدة الصلاحية من 8:00 صباحا لغاية 9:30صباحا، ثم بعد مرور 10 دقائق من وقت شراء التذكرة الأولى قام المستخدمبشراء تذكر أخرى لنفس المركبة (أي في تمام الساعة 8:10 صباحا) ولمدة 30دقيقة، سيقوم النظام بإصدار تذكرة وقوف أخرى مع الأخذ في الاعتبار الوقتالمتبقي من التذكرة الأولي وسيتم إصدار تذكرة وقوف الثانية ابتداءا منانتهاء وقت التذكر الأولي ولغاية المدة المطلوبة (في هذه الحالة من 9:30لغاية 10:00 صباحا وليس من 8:10 لغاية 8:40 صباحا).
يقومالنظام بالأخذ في الاعتبار فترات الوقوف المجانية: بحيث إذا قام المستخدمبإرسال رسالة لشراء تذكرة وقوف خلال فترة الوقوف المجاني أو أيام الوقوفالمجاني (الجمعة والعطلات الرسمية) فإن النظام سيقوم بإعلام المستخدم بأنالوقوف مجاني خلال هذه الفترة. بالإضافة إذا قام المستخدم بإرسال رسالةلشراء تذكر وقوف في تمام الساعة 11:00 صباحا ولمدة 300 دقيقة (5 ساعات)سيقوم النظام بإصدار تذكر وقوف بمدة الصلاحية من 11:00 صباحا لغاية 7:00مساءا آخذا في الاعتبار فترة الوقوف المجاني من 1:00 مساءا لغاية 4:00مساءا. علاوة على ذلك إذا قام المستخدم بإرسال رسالة لشراء تذكرة وقوف فيتمام الساعة 8:00 مساءا ولمدة 300 دقيقة (5 ساعات)، سيقوم النظام بإصدارتذكرة وقوف بمدة الصلاحية من 8:00 مساءا لغاية 9:00 مساءا فقط، أي لمدةساعة واحدة فقط آخذا في الاعتبار فترة الوقوف المجاني بعد الساعة 9:00مساءا وسيتم احتساب سعر تكلفة التذكرة لمدة ساعة واحدة فقط على المستخدموليس تكلفة 5 ساعات.
يتميزالنظام بوجود خاصية  الإلغاء التلقائي للمخالفات وبما ان هذه الخدمةتعتمد اعتمادا كليا على شبكة الاتصال اللاسلكي بين الأجهزة الكفية ونظامالرسائل في البلدية باستخدام تقنية الاتصال اللاسلكي (3G /Edge)، ونادرا مايحصل انقطاع مؤقت في الاتصال اللاسلكي (مثلها مثل الانقطاع المؤقت فيالإرسال / الشبكة في الهواتف المحمولة)، وعليه لا يمكن حينها للجهاز الكفيمن معرفة إذا ما تم شراء تذكرة وقوف باستخدام الرسائل القصيرة لهذهالمركبة، في هذه الحالة يعمل النظام على تخيير محرر المخلفات فيما إذا رغببتحرير مخالفة بدون التأكد من وجود تذكرة وقوف سارية الصلاحية لهذهالمركبة، فإذا قام المحرر بتحرير مخالفة لمركبة معينة وقت انقطاع الشبكةتخزن المخالفة في الجهاز الكفي، وعند رجوع الشبكة ونقل البيانات بالاتصالاللاسلكي إلى قاعدة البيانات الرئيسية يقوم النظام بفحص المخالفات المحررةفيما إذا تم إصدار تذكرة وقوف لهذه المركبات وقت إصدار المخالفة، فإذا صادفوجود تذكرة وقوف سارية المفعول وقت تحرير المخالفة يقوم النظام بإلغاءالمخالفة آليا ويرسل رسالة اعتذار إلى صاحب المركبة (رقم الهاتف الذي تمبواسطته شراء التذكرة).
يقوم النظام بإرسال رسالة تذكيرية للمستخدم وذلك قبل 5 دقائق من وقت انتهاء صلاحية التذكرة
 يمكنللمستخدم طلب المساعدة وذلك بإرسال كلمة "مساعده" للرقم 90091 حيث سيقومالنظام بإرسال إرشادات عن كيفية استخدام الخدمة، كما يقوم النظام تلقائيابإرسال هذه الرسالة في حالة تم إرسال الرسالة بصيغة غير صحيحة.
يمكنللمستخدم الاستعلام عن الوقت المتبقي وذلك بإرسال كلمة "الوقت" للرقم90091 حيث سيقوم النظام بإرسال الوقت المتبقي لانتهاء صلاحية تذكرة الوقوفسارية الصلاحية والمحررة من نفس رقم الهاتف المحمول.

التفتيش والرقابة

لايقع ضمن اختصاصات بلدية مسقط الرقابة على هذه المحلات والأنشطة المشابهةلها بل يقتصر دور بلدية مسقط على اعتماد عقد الإيجار وإصدار الترخيص البلديلهذه الأنشطة.

تطبيق بلديتي

يوفر تطبيق بلديتي عدة أنواع من الخدمات؛ كالخدمات المتعلقة بالمعاملات والتي تتطلب دفع رسوم مثل:
• خدمات عقود الإيجار.
 • خدمات التراخيص البلدية.
 • خدمات تراخيص البناء.
 • خدمات المواقف العامة (حجز مواقف، دفع مخالفات، تصاريح مواقف).
 وكذلك الخدمات المعلوماتية مثل: معلومات عامة ( الأخبار والفعاليات، مشاريع بلدية مسقط).
 • إجراءات طلب الخدمة. • الاشتراطات الصحية.
 • القوانين والأوامر المحلية.
 • السياحة في محافظة مسقط.
 إلى جانب الخدمات التفاعلية مثل: • التواصل مع مركز اتصالات مسقط.
 • تسجيل ملاحظات/ بلاغ.
• التواصل مع بلدية مسقط.
 • الإستفسارات والمقترحات.
 • متابعة حالة البلاغات
يهدف تطبيق بلديتي للهواتف الذكية إلى رفع كفاءة العمل البلدي، وتقديم خدمات بطرق مبتكرة؛ لتعزيز علاقة الشراكة والإنتماء بين المستفيد وبلدية مسقط، كما يهدف التطبيق إلى تقليل التكلفة والجهد والوقت؛ لكونه يضم عدد كبير من الخدمات التي تفيد المستخدمين

مركز اتصالات مسقط

يمكن تقديم الملاحظات والشكاوى عن طريق الإتصال على الرقم المجاني لمركز اتصالات مسقط (1111)، كما يمكن تقديم أي بلاغ؛ وذلك بعد تعبئة وتقديم استمارة بلاغ المتوفرة عبر بوابة بلدية مسقط الإلكترونية، وسيتم متابعة كافة البلاغات عبر موظفي مركز اتصالات مسقط، وإشعار صاحب البلاغ بالرد المتعلق بموضوع البلاغ